Hot News

الخميس، 23 فبراير 2012

المصارعة

المصارعه  


المصارعة رياضة صراع فرديّة بين مصارعين اثنين على بساط
يمكن لهما أن يستخدموا الأساليب و التكتيكات المختلفة في النزال لإلقاء خصمهم على الأرض حتّى يُعتبر سقوطًا ويعد المصارع الذي يحقّق السّقوط َ فائزاً بالمباراة
إذا كانت الألعاب الأوليمبيّة تاريخاً للبشريّة فأن المصارعة هي مقدّمتها
فعندما ولدت الألعاب الأوليمبيّة القديمة كانت المصارعة أصلاً لعبة قديمة حينها وهي معروفة على نطاق واسع كرياضة العالم التّنافسيّة الأقدم
و ظهرت في سلسلة من اللوحات المرسومة على الجدران المصريّة منذ ما يقدر من 5000 سنة
و منذ أن بدأت الألعاب في 776 قبل الميلاد, وبعد أكثر من ألفيّتين مازالت تتضمّن لعبة المصارعة
و استمرت في السّنوات التي تّبعت ذلك كحدث رّئيسيّ
و بعد غياب لمدّة 1500 سنة عادت هذه الرّياضة للألعاب الأوليمبيّة في شكل مشابه وذلك في 1896
لقد وجد المنظّمون الذين يبحثون عن الرّوابط المباشرة بالأزمنة السّحيقة, وجدوا أن هذه الرّياضة قد تمتّعت بالشّعبيّة عبر بلدان وحضارات كثيرة من العالم القديم
من اليونان, بلاد اشور و بابل إلى الهند و الصّين و اليابان حيث أحيوا المصارعة الرّومانيّة, الأسلوب الذي له جذور مصارعة الرومانيين و اليونانيين القدماء في المصارعة الرّومانيّة
استخدم المصارعون فقط أذرعهم و الأجزاء العلويّة للجسم للمهاجمة بحيث يمكنهم السيطرة على نّفس تلك الأجزاء فقط من خصومهم وسارت بصورة صحيحة من منظور التاريخ
لكنّ كان هنالك أسلوب أكثر عنفاً آخر كان يندفع عبر بريطانيا العظمى و الولايات المتّحدة في ذلك الوقت وعرف بتسمية " امسك كما تمسك علبة صفيح "
و قد أصبحت رياضة مألوفة و للعرض المحترف الشّعبيّ - في المعارض و المهرجانات في كلا البلدين
في عام 1904بالألعاب الأوليمبيّة أضيفت فعالية المصارعة الثّانية و سميّت بالحرّة
الآن, يمكن للمصارعين أن يستخدموا أرجلهم للدّفع أو الانفلات أو حين التّعثّر, و يمكن أن يمسكوا الخصوم من فوق أو تحت الخصر
باستثناء ألعاب القوى , فأن المصارعة هي أقدم رياضة معروفة قد تم التدريب عليها باستمرار وبتنافسّ و قُدِّمَتْ في الألعاب الأوليمبيّة القديمة في 708 قبل الميلاد
بعد وقت قصير من تسجيل اّلتّاريخ أن اللعب قد بدأ في 776 قبل الميلاد و سبقت المصارعة الألعاب الأوليمبيّة القديمة و مثلت لوحات في كهوف صور لمصارعين من 3000
قبل الميلاد في الحضارة السومر-اكدية و كذلك وجدت لوحات مرسومة على جدران تنتمي إلى الحضارات المصريّة القديمة حوالي 2400 قبل الميلاد
هنالك المئات من أساليب المصارعة عالميًّا اليوم,بدول كثيرة ومن بينها مصارعة جليماّ في أيسلندا, مصارعة سكوينجين في سويسرا و مصارعة كمبرلاند في بريطانيا
لكنّ هناك أربعة أشكال رئيسيّة لمصارعة تنافسيّة للهواة تدرّب دوليًّا اليوم وهي
المصارعة الرّومانيّة
مصارعة حرّة
مصارعة الجودو
مصارعة سومبو
الجودو تُعْتَبَر رياضة منفصلة في الألعاب الأوليمبيّة والسومبو هي مزيج للحرّة و الجودو وهي الأكثر شعبيّة في جمهوريّات الاتّحاد السّوفيتيّ السّابق لكنه لم يقام بعد في الألعاب الأوليمبيّة
المصارعة الحرّة الشبيهة بالكولجيت الأمريكيّ, أو المصارعة الشعبية يكون فيها مكان المسك غير محدود نسبيًّا
إذا كانت غير خطيرة, و يمكن أن تتم على أيّ جزء من الجسم و لكن المصارعة الرومانية تحدد الجزء الأعلى للجسم فقط
التّاريخ الأوليمبيّ
كانت المصارعة ضمن البرنامج في الألعاب الأوليمبيّة الحديثة الأولى في 1896, و كانت سنة 1900 السّنة الوحيدة للمصارعة التي لم تبرز ضمن البرنامج على الإطلاق
كلا من المصارعة الحرّة و المصارعة الرّومانيّة قد أقيمت على نفس النّهج في الألعاب الأوليمبيّة منذ 1920 وقبل ذلك ( باستثناء في عام 1908 ), أقيم فقط شكل واحد وهو الروماني
اليوم البلد الأقوى في المصارعة الحرة هو روسيا, خاصّة في الأسلوب الروماني و الولايات المتّحدة أقرب من الرّوس في المصارعة الحرّة أما البلاد الأخرى التي تحوي المصارعين الدّوليّين الكبار
فتتضمّن إيران, تركيا و منغوليا, و المصارعة هي الرّياضة الوطنية لهذه الدّول الثّلاثة
في ألعاب 2000 بسيدني مرّ برنامج المصارعة بتغيير ، فمنذ 1972, كان للمصارعة 10 فئات في كلا الأسلوبين الحرّة و الرومانية و لكنّ أثناء ألعاب سيدني أقيمت فقط ثمانية في كلّ أسلوب
الأوزان أيضًا تغيّرت قليلاً, و أخفّ وزن, عادةً ما يطلق عليه وزن الذّبابة الخفيف, تم شطبه أساسًا من البرنامج
نبذة عن المصارعة الحرة
عندما استأنفت الألعاب الأوليمبيّة الحديثة في أثينا في 1896, اعتبر المنظّمون المّصارعة تاريخيًّا مهمةّ وعليه أصبحت محطة تركيز حيث تذكّروا حكايات مسابقة المصارعة في 708 قبل الميلاد, لقتال الأجسام المزيّتة على الرّمل في الألعاب القديمة
وهكذا اعْتُبِرَت المصارعة الرّومانيّة بعث نقيّ لمصارعة يونانيّة و رومانيّة قديمة
بعد ثمانية سنوات, أضاف المسئولون الأوليمبيين صنف ثاني ذو تاريخ أقلّ و اقل عظمة , لكنّ ذو الشّعبيّة الكبيرة وهي مصارعة
" امسك كما تمسك العلبة المعدنية"
و قد أصبحت المصارعة الحرّة متمركزة بالمهرجانات في القرن التّاسع عشر و المهرجانات في بريطانيا العظمى و الولايات المتّحدة كشكل ترفيهي محترف
و مثل ذلك أصبحت المصارعة الرّومانيّة, أساساً للألعاب نفسها
في منافسات المصارعة الرومانية تعد الدولة المسيطرة الآن روسيا و يستعمل المصارعين فقط أذرعهم و الأجزاء العلويّة للمهاجمة
أما في المصارعة الحرّة, والتي مثل فيها الحائزون على ميداليات من الأوليمبيين 17 بلد مختلفاً عام 1996, يمكن للمصارعين أيضًا أن يستخدموا أرجلهم ويمسكون الخصوم من فوق أو تحت الخصر






ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 يشرفنا اشتراكك معانا فى اكبر صفحة رياضية على الفيس بوك
كل يوم بنعرض معلومات رياضية و كتب و مقالات فى كل الالعاب


مقال عن رياضة المبارزة


 رياضة المبارزة  

         المبارزة بالسيف رياضة عريقة ذات تقاليد نبيلة ويستطيع الإنسان ممارستها في مختلف مراحل العمر، لكن أفضل سن لبدء تعلم اللعبة بهدف الوصول للمستويات العليا من 9- 12 سنة .
ودائما تجد ممارسي هذه الرياضة يتمتعون بالعديد من الصفات البدنية والذهنية والشخصية أهمها:- الجلد، سرعة رد الفعل، التوافق العضلي العصبي، والمرونة، الذكاء وقوة الملاحظة وسرعة البديهة، هدوء الأعصاب والصبر والقدرة على التحمل، الدقة والتركيز، المثابرة والتصميم، قوة العزيمة،  القدرة على تقدير المواقف واتخاذ القرار المناسب، كما أن لاعب المبارزة يضل مشدود القامة معتدلا مدى الحياة.
 والمبارزة هي رياضة الهجوم والدفاع بين متنافسين يحاول كل منهما أن يسجل لمسه علي الآخر بسلاح معين، وهي من الرياضات الأولمبية الراقية والممتعة لممارسيها:
أنواع الأسلحة في رياضة المبارزة:
1-    سلاح الشيش
2-    سلاح سيف المبارزة


3-    سلاح السيف

الهدف القانوني في الأسلحة الثلاثة(مناطق اللمس):
أ‌)       سلاح الشيش:
الهدف في سلاح الشيش الجذع و الصدر و الظهر و مثلث البطن, ويتم تسجيل اللمسة بحرف السيف
ب‌)  سلاح السيف:
الهدف في سلاح السيف الجزء العلوي من الجسم و يشمل الجذع و الرأس و الذراعين, وتكون اللمسة صحيحه بحرفه أو بحده, وهو قريب الشبه بالسيف الذي كان يستخدم سابقا في الحروب.
ج‌)    سلاح سيف المبارزة:
الهدف في سلاح سيف المبارزة جميع أجزاء جسم اللاعب بما في ذلك الملابس و الأدوات الخاصة باللاعب عدا السلاح, ويتم تسجيل اللمسة بحرف السيف.


مواصفات الأسلحة الثلاث:
أ‌)       سلاح الشيش:
الطول الكلي للسلاح: 110سم
طول نصل السلاح: 90سم
الوزن الكلي للسلاح: 500 جرام
ب‌)  سلاح السيف:
الطول الكلي للسلاح: 105 سم
طول نصل السلاح: 88 سم
الوزن الكلي للسلاح: 500 جرام
ج) سلاح سيف المبارزة:
الطول الكلي للسلاح: 110 سم
طول نصل السلاح: 90 سم
الوزن الكلي للسلاح: 770 جرام


ولكل لاعب مهماته التي توفر له الأمن والسلامة ... مثل بدله بيضاء مبطنه واقيه وقناع وقفاز.
وتقام المباريات علي ملعب يصنع من معدن عازل للمسات الأرضية طوله 14 متر وعرضه متران.
وهناك جهاز كهربائي يساعد الحكم , حيث تضاء لمبة حمراء أو خضراء عندما تكون اللمسة صحيحه ، عن طريق سلك كهربائي ملصق بنصل السيف، ويمر تحت ملابس المبارز الواقية، بخيط معلق من خلف اللاعب ومتصل بجهاز التحكيم الكهربائي.
هذا وتتطلب رياضه المبارزة صفات وقدرات يجب أن يتمتع بها المبارز مثل: السرعة، الجلد ، الرشاقة، التوافق العضلي العصبي، المرونة،  قوه الاراده،  الدقة،  الصدق و الذكاء .

لمحات من قانون  المبارزة في الدورات الأولمبية

اولا: مباريات الفردي
1.  يتم ترتيب اللاعبين وفقاً لتصنيفهم في الاتحاد الدولي للمبارزة.
2.  يعتمد نظام خروج المغلوب.
3.  تتكون المباراة من ثلاثة جولات كل منها ثلاث دقائق تفصل بينها دقيقة راحة.
4.  نتهي الجولات أو المباراة إمّا مع انتهاء الوقت أو بالوصول لعدد لمسات محدد.
5.  إذا انتهت الجولة الثالثة دون أن يبلغ أي من اللاعبين 15 لمسة يفوز من لديه لمسات أكثر.
6.  عند التعادل مع انتهاء الوقت يتم زيادة دقيقة واحدة. ويفوز من يسجل لمسة أولا.
7.  قبل الدقيقة الإضافية يجري الحكم قرعة، فإذا انتهت الدقيقة ولم يسجل أحد اللاعبين لمسة، يفوز بالمباراة اللاعب الفائز بالقرعة.
ثانيا: مباريات الفرق
1.     يضم كل فريق ثلاثة لاعبين.
2.     تقام البطولة بنظام خروج المغلوب.
3.     يتم ترتيب الفرق وفق تصنيف الاتحاد الدولي.
4.     كل مباراة تتألف من تسع جولات، مدة كل جولة ثلاث دقائق.
5.     إذا سجل أحد الفريقين 45 لمسة قبل انقضاء الوقت يفوز بالمباراة مباشرة.
6.     تنتهي الجولة بانتهاء وقتها أو عندما يسجل  أي من اللاعبين 5 لمسات.
7.     إذا انتهت الجولة التاسعة (الأخيرة) دون أن يحقق أي من الفريقين 45 لمسة يفوز الفريق الذي حقق أكبر عدد من اللمسات.
8.     عند التعادل تضاف دقيقة واحدة ويفوز الفريق الذي يحقق أول لمسة خلال هذه الدقيقة.
9.     قبل الدقيقة الإضافية, يجري الحكم قرعة فإذا انتهت الدقيقة باستمرار التعادل يفوز الفريق الذي فاز بالقرعة.

·  الإنذارات:
1.     كارت أصفر للتحذير.
2.     كارت أحمر يعاقب باللمسة.
3.     كارت أسود ( للطرد).





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 يشرفنا اشتراكك معانا فى اكبر صفحة رياضية على الفيس بوك
كل يوم بنعرض معلومات رياضية و كتب و مقالات فى كل الالعاب


قانون لعبة الجودو

قانون لعبة الجودو   


المادة (1) - مساحه الملعب :

# ستكون مساحه الملعب 14م * 14م كحد ادنى و16م * 16م كحد اقصى وستغطي بقطع التاتامي او اي ماده مشابهه مقبوله يكون لونها اخضر بشكل عام .

# تنقسم مساحه الملعب الى منطقتين يدعى الخط الفاصل بينهما بالمنطقه الخطره وتظهر عاده ملونه حمراء اللون وعرضها 1م مشكلا قسما من البساط وموازيا جوانب ساحه الملعب الاربعه.

# اما النطقه التى تقع داخلا بما فيه المنطقه الخطره فتسمى منطقه المباريات وتكون 9م * 9م كحد ادني و 10م * 10م كحد اقصى اما المنطقه التى تقع خارج المنطقه الخطره فتدعى بمنطقه الامان التى يكون عرضها ثلاثه امتار تقريبا .

# كما سيثبت شريط احمر لاصق واخر ابيض عرض كل واحد منهما 6سم وطول كل واحد 25سم تقريبا في وسط ساحه المباريات على بعد 4م لأظهار المكان الذي سيبدأ منه المتسابقين المباراهوسيقع الشريط الاحمر على يمين الحكم والابيض على يساره .





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 يشرفنا اشتراكك معانا فى اكبر صفحة رياضية على الفيس بوك
كل يوم بنعرض معلومات رياضية و كتب و مقالات فى كل الالعاب


معلومات عن الجودو

•ما هي الترجمة العربية لمعني الكلمة جودو؟طريقة الانقياد السهل

•ما هو الهدف من تعلم الجو دو؟لتطوير الشخصية و العقل و الجسد لكي يساهم الشخص بشيْ مفيد إلي العالم

•ما هي المبادئ الأخرى الرئيسية في تعلم الجو دو؟مبدأ التعاون (جيتا كيوي)* العمل من أجل الانتعاش المتبادل و الفائدة* مبدأ الفعالية المطلقة (سيريوكو زينيو)* استخدام أقل جهد للوصول إلي أعظم نتيجة.

•من أين أتت الجو دو؟ الجو دو الحديثة هي فن قتالي تعتمد علي الجو جيتسو التقليدية و تكنيكات الدفاع عن النفس الخاصة باليابان.

•ما هو الفرق بين الجو دو و الجو جيتسو؟ الجو دو هي تطبيق علمي حديث لتكنيكات مختارة من الجو جيتسو التي قد يتدرب عليها لتطوير الذات* التربية البدنية و الرياضة. الجو جيتسو تحتوي علي تكنيكات أخطر للدفاع عن النفس* بينما يمكن أن يتدرب علي الجو دو بصوره عامة بقوة مطلقه و أمان مطلق. 

•أين و متى بدأت الجو دو؟بدأ بالتدريب علي الجو دو بصوره رسمية في معهد الكودو كان جو دو في طوكيو باليابان سنة 1882.

•من أنشأ الجو دو؟أب الجو دو هو البروفيسور جيغورو كانو ( 1860 – 1938 ). درس الجو جيتسو بسن مبكر و أسس الكودو كان لتعليم فن الجو دو.

•ماذا يجب علي كل مبتدئ أن يتعلم في الجو دو؟كيفية السقوط (وكيمي) و مبادئ السلامة و الاحترام.

•ما هي بعض مبادئ العمل بالجو دو؟استخدام الثبات و عدم الثبات. استخدام الفعالية للحصول علي قوة أعظم. الاستفادة من قوة الخصم. الاستفادة من ضعف الخصم. أهمية المطاوعة و إعطاء المجال. التطبيق المناسب للتوقيت و القوة الدافعة و القوة.

•ما هي الكوزوشي؟الكوزوشي هي إخلال التوازن لدي الخصم.

•ما هي بعض الطريق التي يمكن بواسطتها الحصول علي الكوزوشي؟اليدين: السحب و الدفع.
القدم: مثلا* منع الخصم من التقدم إلي الأمام.
الجسد: الانحناء و اللف و التلوي أو الاصطدام بالخصم لإخلال التوازن.
الصوت: أن يلهي أو عقليا إخلال التوازن لدي الخصم.

•ما هي الكياي؟التركيز الفجائي للقوة العقلية و الجسدية* مصحوبة بصرخة عالية تستخدم لإلحاق الهزيمة بالخصم. و في الكثير من الأحيان تستخدم بفعالية لخلال التوازن لدي الخصم.

•ما هي الوسيلة للحصول علي الكياي؟التركيز الفجائي لعضلات المعدة.
إخراج الهواء بقوة.
صرخة أو صيحة حادة و عالية.

•ما هي الأنواع الرئيسية لتكنيكات الجو دو؟ناجي وازا ( تكنيكات الرمي) كاتامي وازا ( تكنيكات الاشتباك ) أتامي وازا ( تكنيكات الضرب ).

•ما هي أنواع رميات الجو دو؟تي وازا : تكنيكات اليدين و الذراعين.
كوزي وازا: تكنيكات الورك.
اشي وازا: تكنيكات القدم و الرجلين.
ما سوتيمي وازا: التكنيكات الخلفية.
يوكو سوتيمي وازا: التكنيكات الجانبية

•ما هي الرميات التركيبية ( رنراكو وازا )؟سلسلة من محاولات الرمي التي أخرهم تكون الناجحة.

•ما هو الرمي المعاكس (كايشي وازا)؟الرمية التي تنفذ في الرد علي محاولة الرمي من قبل الخصم* و الاستفادة من حركة الخصم أو إخلال التوازن الذي حدث في هذه الرمية.

•ما هي أنواع تكنيكات الاشتباك ( كاتامي وازا)؟وسي وازا: طرق التثبيت.
شيمي وازا: تكنيكات الخنق و الشنق.
كانستسو وازا: حجز اليد و تكنيكات قفل الأعضاء.

•ما هو التوري و الأوكي؟التوري و الشخص الذي ينفذ التكنيك مثل الرمية و الأوكي هو الشخص الذي يستقبل التكنيك.

•ما هي الطرق أو الوسائل الاساسيه للتدريب علي الجو دو؟الكاتا: التدريبات المنهجية.
أوشي كومي: تدريبات الرمي المتكررة.
راندوري: التدريب الحر.
سايا: المباريات.

•ما هي الكاتا؟عرض منهجي لتكنيكات مرتبة مسبقا للجو دو* هناك منهجيات للرمي ( ناجا نو كاتا) تكنيكات الاشتباك (كاتامي نو كاتا) تكنيكات الدفاع عن النفس و جوانب أخري للجو دو.

•متى أصبحت الجو دو رياضة أولمبية؟ للرجال بصورة رسمية 1964 و كانت في كل اولمبيات أقيمة منذ ذلك الوقت* و للنساء أضيفة 1992.

•بماذا يسمي الحكام و المتنافسين بالبطولات؟الحكم يسمي شنبان. و المتنافسين هم أكا ( احمر ) و شيرو ( أبيض).

•ما هي درجات الجو دو؟الإنجازات في الجو دو تعرف بواسطة الحصول علي حزم مختلف لونها* الترتيبات الستة للطلبة تسمي كيو* الحزم السود العشرة أو الخبراء يطلق عليها دان. النشئين لهم ألوان حزم مختلفة عن البالغين.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 يشرفنا اشتراكك معانا فى اكبر صفحة رياضية على الفيس بوك
كل يوم بنعرض معلومات رياضية و كتب و مقالات فى كل الالعاب


مقالة عن اهمية رياضة الجودو

أهلا بيكم  


 أنا جاى اتكلم معاكم النهاردة عن حاجة مهمة جدا و هيا أول حاجة بنتعلمها فى الجودو و تعتبر هى أساس اللعبة و لكن فى حقيقة الأمر فن السقوط ده مهم جدا للأنسان حتى لو مكنش بيمارس أى لعبة قتالية
و فن السقوط ده مش فى الجودو فقط و لكن يتم تعلمه فى الكثير من فنون القتال الأخرى لأن بدونه يصبح هناك نقطة ضعف خطيرة لدى المقاتل
و أنا هحط صور لتعليم فن السقوط لما تشوفوها هتكتشفوا أنكم شوفتوها فى كثير من أفلام الحركة و الأكشن و بيأديها ممثلين كبار بأستمرار زى النجم جاكى شان

و فن السقوط ده يا جماعه هو كيفية السقوط على الأرض بدون التعرض لأصابات خطيرة زى الكسور و أنا أتحكالى كتير من لاعبين جودو أنهم تعرضوا لمواقف فى الحياة و أستخدموا فيها فن السقوط و نجاهم من الأصابات

•• فمثلا هناك من قال لى أنه كان يركب الدراجة على منحدر و سقط بها من على المنحدر لمسافة طويلة جدا و لولا أستخدامه لفن السقطات لكانت عظامه تكسرت و هو قد أستخدم السقطة الأمامية دحرجة كما ستشاهونها لاحقا

تعالوا معى نقراء مقالة لأسطورة أخترعت الجودو....جيجورو كانو

فى المقال ده كانو بيكلم عن الجودو بشكل عام و عن فن السقوط بشكل خاص و بجد كلمات مهمة جدا و هتفيد كل لاعب جودو بشكل مباشر

₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪


On the Importance of Ukemi
by Jigoro Kano


Nowadays one does not see the same clear-cut technique as one used to do. All adopt a very stiff and defensive style and they appear to be entirely preoccupied with the idea of winning their contest, without any sign of aspiring to higher accomplishment.

One who aims high for the future must not be concerned with present loss or gain. The most important object in Judo training is to develop speed and free movement of the body. If one enters a contest with the sole idea of not being defeated, automatically the body becomes stiff and defensive - an unsuitable state for effective sharp action. Whereas, if one regards all as a matter of captivating speed and free movement of the body, without being seriously concerned about being thrown, sooner or later one will develop the desired qualities, and be able to apply them for attack or defense, as opportunity offers.
Mae Ukemi, Forward Fall

To become truly undefeatable in Judo one should not rely on one's strength; for when one meets a stronger opponent one will surely be beaten.

There are various defensive methods, but the principle is to evade the opponent's strength or by changing one's position to reduce the effect of the strength applied. Another method is by pushing or pulling, to weaken the force the opponent intends to apply. To be able to effect any of these defensive actions, one must acquire a free and quick movement of the body.
Yoko Ukemi, Side Fall

As I have often said if one hates to be thrown, one cannot expect to become a master of the art. By taking throws time after time, one must learn how to take falls and overcome the fear of being thrown. Then one will become unafraid of being attacked and be able to take the initiative in attack. Only by following this manner of training can one learn true Judo waza. Contest and practice, which are both means of training, should be conducted in the way to develop speed and free movement of the body.

₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪

ترجمتى المتواضعة


كانو ... فى هذه الأيام نادرا ما نرى تكنيكات الجودو الواضحة و الصريحة و التى تعتمد على الفن و المهارة فمن الواضح أن معظم لاعبى الجودو أصبحوا مشغولين بفكرة الفوز و أصبح لعبهم يتسم بالأعتماد على القوة و تحجر الجسم فى وضعيات دفاعية و البعد عن اى روح قتالية للهجوم على الخصم و تحقيق نقاط أعلى و فوز مستحق بطريقة نظيفة

تعليقى ... معظم لاعبى الجودو فى العالم ما عدا اليابان لهم مبدأ و هو الفوز بالمبارة و لو حتى بأنذار حيث يقوم الاعب بالهجوم الحذر فى اول المباراة حتى يحصل على 1/8 نقطة (كوكا) أو أقل نتيجة ممكنه ثم يستمر فى الدفاع حتى نهاية المباراة فيفوز و للأسف هذه الطريقة تستخدم فى مصر أيضا و كثيرا ما نسمعها من المدريبين فبعكس اليابانين التى تتسم مباراياتهم بالمهارة و المتعة الحقيقية و عدم التوقف عن الهجوم حتى أنتهاء المبارة أو الفوز بنقطة كاملة تنهى المباراة (أيبون)

كانو ... يقول كانو أن الأنسان الذى يريد الوصول لمراحل متقدمة فى المستقبل يجب أن لا يضع الفوز أو الخسارة الحالية فى حسبانه 
و من أهم الأشياء فى تدريب الجود هى تحقيق السرعة و الوصول لحرية حركة الجسم و من الطبيعى أذا وضع الشخص فى رأسه أنه يريد دخول بطولة بدون هزيمة و الفوز بشتى الطرق فبشكل تلقائى يصبح جسده متحجرا و يقف فى وضعيات دفاعية و بالتالى يصبح فى وضعيات يصبح من الصعب الهجوم منها

و لكن أذا أخرج الشخص من فكره موضوع الفوز أو الخسارة فسوف يستطيع الوصول عاجلا أم اجلا للسرعة و لحرية حركة الجسم المطلوبة منه و بالتالى يحقق مراده فى الفوز و يكتسب العادات المرغوب فيها

للوصول لمستوى مرتفع من المهارة فى الجودو بحيث لا يستطيع انسان هزيمتك يجب أن لا تعتمد على القوة فمن الطبيعى لو واجهت شخصا أكثر قوة منك فستتم هزيمتك

يقول كانو أن هناك العديد من الأوضاع الدفاعية و لكن مبدأ الجودو هو تجنب قوة الخصم عن طريق تغيير مكان الجسم لتقليل تأثير القوة الموجهة إليك

طريقة أخرى لتجنب القوة هى عن طريق شد أو دفع الخصم لتقليل القة التى يحاول الخصم أستخدامها أتجاهك فالطريقة الوحيدة للتأثير فى الوضعيات الدفاعية و التى يصعب طرح الخصم منها أرضا لا يوجد غير طريقة واحده و هى حرية و سرعة حركة الجسم

يقول كانو دائما أنه يستحيل على الشخص الذى يكره أن يتم طرحه أرضا أن يصبح ماستر فى فن الجودو 
فعندما يطرح الشخص أرضا مرة تلو الأخرى فسوف يتعلم الشخص كيفية السقوط و سيستطيع التغلب على خوفه من السقوط أرضا

و عندما يتقن الشخص فن السقوط فلن ينتابه الخوف أثناء القاتل او البطولات و بتالى عندما يتعرض لهجوم سيستطيع التفكير فى طرق لتجنب الهجوم و أستخدامه فى صالحه بدلا من التفكير فى السقو ط و الخوف منه و هذه هى فكرة تدريب الجودو.




₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪

السقطات

السقطة الخلفية



السقطة الجانبية



السقطة الأمامية



السقطة الأمامية دحرجة











ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 يشرفنا اشتراكك معانا فى اكبر صفحة رياضية على الفيس بوك
كل يوم بنعرض معلومات رياضية و كتب و مقالات فى كل الالعاب


كتاب الجمباز



دورة تدريب وتدريس الجمباز الفني



المحتويات
١- تعريف الجمبازالفنى
٢- تنظيم البطولات
٣- تدريب الحركات الارضية
٤- تدريب عارضة التوازن
٥- تدريب المهر
٦- إدارة و البطولات
٧- تحكيم البطولات
الجمباز الفني
يعتبر الجمبازالفنى ناحية من نواحي النشاط البدني الذي يتميز بتأثيره الشامل على أجهزة الجسم
وأعضائه بما يضمن له التناسق والتكامل ، كما انه يساعد على تنمية التوافق العضلي العصبي ويعمل على
تحسن تحكم الفرد في جسمه وحركته .
ويعرف البعض الجمباز بأنه احد أنواع الرياضات التى تستخدم بعض الاجهزة لاداء حركات بدنية
معينة عليها ، كوسيلة للتربية بغرض الوصول بالإنسان إلى اعلي قدراته البدنية والعقلية والنفسية والاجتماعية
حتى يكون عضوا نافعا في المجتمع الذي يعيش فيه.
ويعرف الجمباز بانه : ذلك النشاط الذي يمارس على الاجهزة او على الارض بصورة فردية ،
طبقا لقوانين متعارف عليها.

وقد تطورت رياضة الجمباز فى السنوات الاخيرة بخطوات واسعة نتيجة للتطور العلمي
والتكنولوجي الذي حدث فى الاجهزة والادوات المساعدة وطرق التعليم ، كما تتميز رياضة الجمباز بتعدد
اجهزتها واختلاف طبيعة الاداء بها ، كما يحتوي الجمباز على العديد من المهارات الحركية التى يتم تعليمها
فى المراحل الاولي للاطفال ومنها مهارات
( الدحرجة الأمامية – الدحرجة الخلفية – الوقوف على اليدين – العجلة )
انواع الجمباز
١- جمباز الالعاب
يهدف هذا النوع منالجمباز تعويد الاطفال على الاجهزة ، حيث يلائم ويناسب ويناسب الاطفال فى
٦) وهذا النوع تكون التمرينات المعطاه سهلة غير معقدة حيث يتم استخدام – المرحلة السنية من ( ٤
الاجهزة والادوات الصغيرة ويتم هذا النوع فى ثلاث اشكال وهى :
١ – مسابقات دون لمس الادوات والاجهزة مثل (القفز من فوق اجزاء الصندوق المقسم – القفز من فوق
المقعد السويدى
٢ – مسابقات باستخدام الاجهزة والادوات مثل (المشى فوق المقعد السويدى – الركوب على الجزء
العلوى من الصندوق المقسم )
٣ – مسابقات بتصعيب الاداء على الاجهزة مثل (الجرى ذهابوايابًا على المقعد السويدى )
٢- جمباز الموانع
يساهم فى تعليم وتنمية المهارات الحرآية واآتساب الصفات الارادية آالجرأه وقوة الارادة حتى تكون
اللاعبة مستعدة مستقبلا على استعمال الأدوات والاجهزة والحرآات الصعبة .
برامج جمباز الموانع
يجب ان تشتمل على عناصر لتقوية العضلات للجسم المختلفة والتحمل والتعود على التفكير الذاتى
والاكتشاف وتنمية الاحساس الحركى – والتدرج من الاجهزة المنخفضة الى الاجهزة المرتفعة والعكس –
ومن تخطى جهاز واحد الى تخطى مجموعة من الاجهزة – ومن البطء الى السرعة ومن المسافات
القصيرة الى الطويلة – وزيادة او تقليلل المسافات بين الاجهزة – تغير الاجهزة ومواصفاتها – تغيير
وتصعيب التمرين مع الاهتمام دائما بالشكل الصحيح للحركة فهو اساسى لجمباز الاجهزة . وجمباز
الموانع ليس له قاعدة ثابته او طريقة معينه وغير مقيد بقوانيين او قواعد حتى يعطى الفرصة لللاعبات
للتفكير والابتكار ، ويستخدم هذا النوع من الجمباز لمراحل السن المختلفة لتقوية الجسم وتحسين الحركات
.
الاجهزة والادوات التى تستخدم فى جمباز الموانع
المقعد السويدى – المهر – الصندوق المقسم – عارضة التوازن –جهاز العقله – المراتب – المتوازى –
السلالم والنوافذ – الكرات الطبية – الحبال المعلقة – جهاز العقله – جهاز الحلق .
٣- جمباز الاجهزة
يعتبر جمباز الاجهزة اساس الاعداد للبطولات والمنافسات ، كما يعدالمدخل لتحقيق اعلى المستويات فى
رياضة الجمباز على مختلف الاجهزة الاساسية من ناحية فنية وطبقا لقواعد اللعبة لذلك على المدرب
مراعاة ما يلى فى هذا النوع :
١ – تعليم المهارات على الاجهزة بعد تبسيطها
٢ – مراعاة التدرج فى التعلم من السهل الى الصعب
٣ – مراعاة عنصرى التسلسل والسهولة اثناء التعلم
٤ – العناية بالنواحى الفنية والخطوات التعليمية للمهارات التى يشتمل عليها الجهاز
٥ – مراعاة الاداء السليم للنموذج امام المبتدأ
كما يجب على المدرس مراعاة المبادئ السابقة اثناء تعلم المهارات الحركية ويجب علية عدم اغفال
بعض الوسائل الهامة والمعينة على التعلم وهذه الوسائل هى :
١ – العناية بالتمرينات البدنية التى تكسب اللاعبة القوة العضلية فى عضلات الجسم المستخدمة اثناء
الاداء المهارى على كل جهاز من اجهزة الجمباز
٢ – العناية بالتمرينات البدنية التى تعمل على تنمية التوافق العضلى العصبى لللاعبة ، حيث يعتبر هذا
العنصر من العناصر الرئيسية لهذه الرياضة
٣ – تدريب اللاعبة على الاحساس بالحركة المؤداه ، وذلك عن طريق تدريب العضلة العاملة وتنمية
احساسها لمزاولة الحركة المطلوبة .
٤ – الاهتمام بالتمرينات البدنية التى تكسب اللاعبة عنصر التوازن ، حيث تظهر اهمية هذا العنصر فى
كثير من المهارات الحركية وعلى العديد من اجهزة الجمباز .
٥ – الاهتمام بالنواحى النفسية والصحية لللاعبه وذلك عن طريق وضع البرامج اللازمة ، حتى تحقق
اللاعبة الوصول الى المستويات العليا فى رياضة الجماز .
تنقسم الاجهزة فى هذا النوع الى قسمين
أ- اجهزة اساسية :
وهى المستخدمة فى البطولات والتى تخضع للمواصفات القانونية ، وتشتمل على :
- اجهزة الرجال (الحركات الارضية – حصان القفز- حصان الحلق –المتوازى –العقلة –الحلق )
- اجهزة السيدات ( الحركات الارضية – حصان القفز –عارضة التوازن – العارضتين مختلفتا
الارتفاع )
ب – الاجهزة المساعدة :
تستخدم كأجهزة مساعدة فى عمليات التعليم ، وتستخدم فى عمليات التعلم للمبتدئين ، ويمكن اقامة
البطولات عليها لكنها لا تخضع للمواصفات القانونية كما فى الاجهزة الاساسية ومن امثلتها (الصندوق
المقسم – المهر –عارضة توازن ارضية –عقلة منخفضة …الخ)
٤- جمباز البطولات
يعتبر جمباز البطولات من ارقى انواع الجمباز السابقة ، وحتى تصل اللاعبة الى هذا النوع لابد من
ممارستها للانواع السابقة ، وفى هذا النوع نلاحظ ان اللاعبة تؤدى الحركات بطريقة آلية ، ويؤدى
بغرض اظهار ما امكن الوصول الية من مستويات عالية وفق اطار معين من القوانين التى تحكم سير
العمل على كل جهاز ، وهذا النوع له شقين :
أ- طبيعة الحركات على كل جهاز طبقا للنواحى الفنية للمهارة الخالية من الاخطاء .
. ( ب – درجات طبقا لقانون التحكيم بأن تقيم اللاعبة بدرجة تتراوح من (صفر – ١٠
تنظيم وإدارة البطولات
يختلف تنظيم البطولات الانشطة الرياضية باختلاف نوع النشاط المتنافس فيه ، بالاضافة الى اشتراك
جميع الانشطة الرياضية فى بعض خطوات التنظيم والادارة ،وفيما يلى ما يجب مراعاته فى بطولات
الجمباز :-
١ – تحديد موعد ومكان البطولة وابلاغ الفرق المشاركة فى البطولة قبل الموعد المحدد بوقت كاف مع
مراعاة عدم تعارض البطولة مع بطولات اخرى .
٢ – اختيار مدير عام للبطولة وواجباته
أ – ابلاغ الحكام المختارين قبل البطولة بوقت كافى
ب- ابلاغ المسجلين المختارين .
ج- استدعاء طبيب للبطولة طيله مدة اقامتها .
د – تجهيز كل ما يتعلق بالبطولة من جوائز وميداليات وكؤوسوشهادات تقدير …الخ .
ه- تجهيز بطاقات تسجيل النتائج .
و- ابلاغ الفرق المشاركة فى البطولة عن التسهيلات المقدمة من حيث مكان المبيت ، التسهيلات الغذائية
…الخ .
ز- اختيار المساعدين للاسهام فى تنظيم وادارة البطولة .
٣ – تحديد اماكن المتفرجين وفقا لسعة الاماكن مع ملاحظة مناسبتها لاعداد المتفرجين
٤ – ابلاغ وسائل الاعلام المختلفة لتغطية انباء البطولة .
٥ – طبع برنامج البطولة بحيث يشتمل على (الافتتاح- المسابقات – اسماء الفرق المشاركة ….الخ ،
وتوزيعه على المتفرجين
٢ – لجان البطولة
تظهر اهمية اللجان فى البطولات الرياضية بانجاحها وتسهيل مهمة الفرق المشاركة فيها وهذه اللجان هى
:
( أ) لجنة الادوات والاجهزة :
وتختص بالمهام التالية :
١ – اعداد وتجهيز الاجهزة المستخدمة فى البطولة .
٢ – تجهيز الادوات الخاصة بالبطولة مثل المناضد للحكام والاداريين ومراعاة وضعها فى المكان
الصحيح .
٣ – إعداد حجرات خلع الملابس للاعبين والاداريين والحكام .
٤ – تجهيز لوحات اعلان النتيجة ووضعها فى اماكن متفرقة لسهولة متابعة النتائج للمتفرجين .
(ب ) لجنة الاستقبال :
وتختص هذه اللجنه بالمهام الاتية :
١ – تقديم الخدمات لجميع الفرق المشاركة فى البطولة .
٢ – ارشاد الفرق المشاركة للمرافق الضرورية مثل (دورات المياة- حجرات خلع الملابس
…..الخ )
٣ – ارشاد المتفرجين الى اماكن الجلوس وتسهيل حركة انتقالهم اثناء البطولة .
٤ – مراعاة سير النظام والمحافظة على الهدوء اثناء البطولة .
(ج) لجنة السكرتارية :
وتختص بالمهام التالية :
١ – اعلان مواعيد المسابقات .
٢ – تسجيل نتيجة كل جهاز على حدا .
٣ – اعلان النتائج .
٤ – كتابة تقرير عن البطولة .
(د) لجنة الاعلام :
تتلخص مهام هذه اللجنه فى :
١ – ارسال النتائج الى وسائل الاعلام المختلفة لاعلانها .
٢ – اجراء المقابلات الشخصية مع اللاعبين والاداريين المشاركين فى البطولة .
٣ – اعداد التقرير اللازمة عن سير البطولة .
(ه) اللجنة المالية :
وتتلخص مهام هذه اللجنة بكل النواحى المالية للبطولة وكتابة التقرير والتوصيات اللازمة لها .
تنظيم بطولات الجمباز
يختلف تنظيم وادارة بطولة الجمباز من بطولة لاخرى ، وهذا يتوقف على عدد الفرق المشاركة فى
البطولة بالاضافة الى نوع البطولة والمسابقة هل هى بطولة للسيدات او للرجال ويتم التنظيم كالاتى فى
مسابقات السيدات :
عدد الفرق المشاركة ( ٦) فرق –سيدات
يراعى فى حالة وجود ( ٦ ) فرق الترتيب التالى من حيث الدورات والترتيب على كل جهاز فى كل دورة
بعد اجراء القرعة .

لتحميل الكتاب اضغط هنا
http://www.bdnia.com/wp-content/uploads/d8acd985d8a8d8a7d8b2.rar



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 يشرفنا اشتراكك معانا فى اكبر صفحة رياضية على الفيس بوك
كل يوم بنعرض معلومات رياضية و كتب و مقالات فى كل الالعاب